شيخاني ولد أجيون

مهندس معلوماتية ومطور تطبيقات الويب

مدونة تقنية وأشياء أخرى

Rekaez tech

العالم ما بعد "السحابة" !!

لست هنا خبير طقس لأحدثكم عن مراحل تكون السحاب ، أو عالم جيولوجيا يسافر بكم الى ألاف السنين قبل الهجرة النبوية الشريفة ليخبركم عن عالم ماقبل الأمطار إن وجد !
أنا هنا لأشارككم بعض الأسطر عن سحابة من نوع آخر ، عن كلمات ليست كالكلمات ... عن مطر لا يتساقط زخات زخات , عن قصر وردي الشرفات ، دائم اللحظات ، زاخر بالبيانات ... عن سحابة تحمل بياناتكم كلها كالنسمات.
العالم الذي أتحدث عنه اليوم هو عالم الانترنت وسحابتي هي الحوسبة السحابية .

من أين جاءت كلمة "السحابة" أو CLOUD ؟

في هندسة الإتصالات يتم التعبير عن سلسلة عمليات داخلية أو معالجات لمعطى ما بغيمة أو سحابة ، للإشارة الى استقلالية تلك العملية وعدم حاجتها لأي تدخل بشري مباشر ، وللإشارة أيضا إلى جهلنا بما يحدث والطريقة التي تتم بها معالجة تلك البيانات .

فالانترنت مثال حي على ذالك ، فالمستخدم عندما يبعث بطلب من خلال متصفح الويب لزيارة موقع معين فإنه يجهل مكان تخزين ذالك الموقع, وطريقة معالجة تلك المعلومات ومن أين جاءته ، مايهمه في آخر الأمر هي صفحة الويب التي تظهر له على الشاشة بكل بساطة .


ماهية الحوسبة السحابية ؟
الحوسبة السحابية هي العملية تتيح لنا الولوج إلى برامج أو خدمات مباشرة عن طريق الانترنت ومن خلال واجهة ويب بسيطة على جهاز المستخدم (هاتف ذكي ، جهاز لوحي ، جهاز كمبيوتر ... الخ) في أي وقت ومن أي مكان .
يمكننا تقسيم خدمات الحوسبة السحابية حسب العروض المقدمة من الشركات الرائدة في المجال الى ثلاث أقسام رئيسية:
1. البرمجيات كخدمة (SaaS) : وتعني توفير البرامج كخدمة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تثبيتها على جهاز المستخدم , حيث يستطيع المستخدم الولوج إليها عن طريق شبكة الإنترنت ومن مختلف الأجهزة (هاتف ذكي , جهاز لوحي , الكمبيوتر ...) . وبذالك سيتوفر على آخر إصدارات البرنامج, ولن يكون مسؤولا عن صيانة البرنامج أو تحديثه.
2. المنصات كخدمة (PaaS) : وتتمثل في توفير حزمة حلول للمبرمجين ليتسطيعوا تطوير برمجياتهم ونشرها من خلال الإنترنت . حيث توفر هذه المنصات بيئة تطويرية جاهزة للتشغيل , فمثلا يمكننا برمجة موقع ويب أو برنامج بلغة جافا مثلا وتحميله على تلك المنصات لإتاحته للعامة بعد ذالك.
3. البنية التحتية كخدمة (IaaS) : وتتمثل في توفير عتاد الكمبيوتر كخدمة افتراضية عن طريق الإنترنت, حيث نستطيع الاستفادة من قوة حواسب أخرى والإستعانة بها كمصدر مساعد لإنجاز مختلف العمليات, أوللعمل على أنظمة تشغيل أخرى غير تلك المثبيتة على حواسبنا الشخصية.

طبعا هناك أيضا أنواع أخرى كثيرة , لكن هذه هي الأشهر والأكثر إستخداما .

التعليقات:

  • Mekhtour ()

    سرد جميل لإبداع من العلم 🤍